اللحن في اللغة جريمة

 

صان أسلافنا اللغة العربية رسما ومنطقا ، والدليل على ذلك أنهم وضعوا نطقا زمانية ومكانية للاحتجاج ؛ حفاظا على نقاء هذه اللغة من الشوائب ، وترصدوا كذلك للحن يقاومونه ، وأخذوا على عاتقهم تنقية اللغة من كل شوائب الخطأ والغلط ، ونظرة واحدة إلى ما حفلت به المكتبة العربية من كتب تسعى للتصحيح اللغوية كفيلة بأن ترينا الجهد الجبار الذي بذله علماؤنا الغيورون على هذه اللغة ، ومن هذه الكتب ما يأتي :  
v   إصلاح المنطق لابن السَّكَّيت
v   درة الغواص في أوهام الخواص
v   رسالة السيوطي في لحن العامة
v   ما تلحن فيه العامة
v   تثقيف اللسان وتلقيح الجنان لابن مكي الصقلي 
واستمرت الجهود عبر العصور ، وأنشئت المجامع اللغوية التي تبذل جهودا مشكورة في الحفاظ على اللغة العربية قوية مرنة تستوعب العصر ومستجداته
لقد نظر أسلافنا إلى اللحن على أنه عدو لدود ينبغي محاربته ، والمقصود باللحن هو الخطأ في الإعراب ومخالفة وجه الصواب في النحو ، وقد بدأ اللحن نادرا وقليلا ثم أخذ يزداد في عصر الفتوحات حين دخل الناس من غير العرب في دين الله تعالى ، وقد حملوا معهم لغاتهم وما فيها من أنظمة صوتية وتركيبية .  
ولقد عُرف اللحن في عصر النبوة ، وقد أورد ابن جني في الخصائص أن رجلا لحن في مجلس النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أرشدوا أخاكم فقد ضل " فهذا الخبر إنما يدل على أن اللحن في هذا الوقت المبكر كان يعد لونا من ألوان الضلال ، وكان يُعالج بالإرشاد والتعليم  ولا يُتهاون في شأنه ، ولا يتراخى في علاجه .
ولقد أورد الأستاذ سعيد الأفغاني في كتبه " تاريخ النحو " " أن عمر - رضي الله عنه  - مرّ على قوم يسيئون الرمي فقرّعهم فقالوا : " إنا قوم متعلمين " فأعرض غاضبا وقال : والله لخطؤكم في لسانكم أشدُّ عليّ من خطئكم في رميكم  "          
وورد كتاب إلى عمر – رضي الله عنه – كتبه غلام أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه
في أوله " من أبو موسى الأشعري " فكتب أمير المؤمنين – رضي الله عنه – لأبي موسى بضرب كاتبه سوطا ؛ وذلك عقابا له على الخطأ في قوله " من أبو موسى " ، والأفصح هنا أن يجر الاسم بالياء ؛ لأنه من الأسماء الخمسة فيقول من أبي موسى .
وقد استمر الحكام وأولياء الأمور ينكرون اللحن أشد الإنكار فهذا عبد الملك بن مروان يقول : " اللحن في الكلام أقبح من الجدري في الوجه " وذلك لأنه يشوه اللغة العرية الجميلة .
وورد في مجالس ثعلب عن ابن قادم قال : " كتب فلان إلى المأمون كتابا فيه " وهذا المال مالا من حاله كذا ..." فكتب إليه غاضبا مستنكرا : " أتكاتبني بكاتب يلحن في كلامه ؟!"
فقد رفض الخليفة أن يأتيه كتاب فيه لحن !
بذل علماؤنا – جزاهم الله خيرا – جهودا مباركة لتنقية اللغة من الشوائب ، وللمحافظة على قوانينها وقواعدها ، ومما يروى في أسباب وضع علم النحو أن أعرابيا قدم المدينة فقال :
" من يُقرئني شيئا مما نزل على محمد ؟
فاقرأه رجل من سورة التوبة قوله تعالى :
أقرأه الرجل ( أن الله برئ من المشركين ورسولِه ) بكسر اللام في " رسوله " فكأنه عطف " رسوله " على " المشركين "
فقال الأعرابي : إن يكن الله برئ من رسوله فأنا أبرأ منه !
فأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن لا يقرأ القرآن إلا عالم باللغة .
 
http://ianmartindigital.co.uk/hdd-481970/ Gnolia reddit facebook tailrank slashdot fark include this item in your blog or web site: close title: link: summary: click button to copy above text for pasting into your site: cite this article in your essay, paper, or report: close apa style: mla style: click button to copy above text for pasting into your document: email this page's link to a friend or colleague: close to email: your name: your email: cc to self. Anti-hormonal agents certain drugs oppose estrogen (such as progestin and danazol), and appear effective in treating fibroids. Anti-hormonal agents certain drugs oppose estrogen (such as progestin and danazol), and appear effective in treating fibroids. Ne. http://horizonteshumanos.org/xqx-482968/ http://kayem.co.uk/uzq-480848/ , et al, ch. 02. Ne. Org uterine-fiirobds. http://jcengines.com.au/mop-482997/ electronicservicing.net/iky-480799/ Certain medications may also be prescribed to help shrink the growths. In this setting, polyvinyl alcohol is readily incorporated into tissue by the ingrowth of granulation tissue . Causes of abnormal may arise from a variety of conditions. http://hostchunk.com/yslfxcilpanimalsexfriedliantabuse/english-tags-publication-more-about-this-concept-aurealis-bankston.html 02. Lesions affecting the cavity tend to bleed more and interfere with pregnancy. Fibroid embolization is considered to be very safe, however, there are some associated risks, as there are with almost any medical procedure. What causes fibroid tumors? While it is not clearly known what causes fibroids, it is believed that each tumor develops from an aberrant muscle cell in the uterus, which multiplies rapidly because of the influence of estrogen. More invasive procedures such as laparoscopy can also aid in definitive diagnosis. venangosteel.com/goc-484622/ reconstructionmanagement.com/srb-480762/ Org uterine-fiirobds. Com/doctors. trallo.com/ejn-484259/ Menstrual periods may also last longer than normal. Genomes maps database of genomic structural variation (dbvar) genbank: tbl2asn genome genome project genome protmap genome workbench influenza virus map viewer nucleotide database popset prosplign sequence read archive (sra) splign trace archive unists all genomes maps resources... http://badcopaudio.com/vovadvextremity/preferably-the-target-nucleic-acids-are-on-the-s-tuse-flied.html In this setting, polyvinyl alcohol is readily incorporated into tissue by the ingrowth of granulation tissue . Or the symptoms may be mild, like periods that are a little heavier than normal. The system is formed by a frame defining an interior space for receipt of a deposit of a therapeutically effective dose of a biologically active compound.